استطلاع: 58% من الطلاب الجامعيين يفكرون بالهجرة من إسرائيل

العام الدراسي الأكاديمي في الكليات والجامعات في البلاد سيفتح غضون أسبوع، ويكشف استطلاع جديد أن العديد من الطلاب يفكرون بالهجرة ويرغبون بمغادرة إسرائيل بسبب الصعوبات المالية والبحث عن بديل أفضل.

وأشار 58% من الطلاب ممن شملهم الاستطلاع الذي أجره موقع “جول” إلى أنهم يفكرون في الانتقال إلى أوروبا بحال توفرت ظروف عمل وظروف عمل جذابة، بينما 24% منهم كانوا متأكدين من أنهم سوف سيهاجرون البلاد، و34% سوف يفحصون إمكانية الهجرة ومغادرة البلاد.

من ناحية أخرى، وفقا للمسح، 42% قالوا إنهم لن يهاجروا البلاد بحثا عن ظروف أفضل. وقال 18% إنهم بالتأكيد لن يفكرون بالهجرة و24% “يعتقدون أنهم لن يبحثوا فيه.

التمييز بالجامعات… وجه آخر للعنصرية بالمجتمع الإسرائيلي
كشف استطلاع للرأي شمل 1300 طالب عربي الجامعات الإسرائيلية أن 50% منهم يواجهون مظاهر عنصرية وتمييزا خلال التعليم، ونحو 40% تحدثوا عن تعابير عنصرية تصدر عن أعضاء الطاقم الأكاديمي.

وأجري هذا الاستطلاع على موقع “جول”، الذي يوفر دروسا فيديو مسجلة للتحضيرات للامتحانات الأكاديمية. وقد أجري المسح في إطار عينة تمثيلية من 300 طالب من خلال معهد بحوث “رافي سميث” وذلك عشية افتتاح العام الدراسي الأكاديمي الجديد.

وتشير البيانات والنتائج التي نشرتها صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم الأحد، أيضا إلى وجود علاقة مباشرة مع جيل الطالب ورغبته في مغادرة البلاد للحصول على فرصة لتحسين فرصه في شراء شقة أو استئجار واحدة بشروط أفضل من تلك المعروضة في إسرائيل.

ووفقا للبيانات، فإن 20% من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و24 عاما يعتبرون هذه الإمكانية إيجابية، مقارنة مع 24% من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 25-29 عاما، و31% من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عاما فما فوق.

أما نتائج الاستطلاع حسب نوع الجنس، من الممكن أن نرى أن عددا أكبر من الطالبات سيدرسن ترك إسرائيل -66% مقابل 57% من الطلاب، بينما تكشف النتائج بحال التوزيع حسب مكان الإقامة أن المقدسيين أقل حماسا من نظرائهم في مدن أخرى لمغادرة البلاد، بحيث أجاب 40% من طلبة القدس أنهم سينظرون في الانتقال إلى أوروبا، مقابل 48٪ من الطلاب في منطقة مركز البلاد، و58٪ في الجنوب، و65% في الشمال، و66% في تل أبيب.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن 68% من الطلاب العلمانيين سيكونون على استعداد لمغادرة إسرائيل، مقارنة مع 45% من الطلاب المتدينين. كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 62% من طلاب اللقب الثاني سوف يفكرون بموضوع مغادرة البلاد بغية الحصول على فرصة أفضل لشراء شقة، مقارنة مع 56% من طلاب اللقب الأول، كما أن 47% من الطلاب المتزوجين سوف يوافقون على الانتقال إلى بلد آخر، مقارنة مع 62% من الطلاب العزابية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.